السات SAT :

امتحانات الكفاءة الدراسية SAT



هو امتحان Scholastic Aptitude Test و امتحانات الكفاءة الدراسية SAT عالمي معترف فيه بأغلب دول العالم تقريبا التي تهدف إلى الحفاظ على جودة التعليم، هو عبارة عن امتحان يقوم الطلبة الأمريكيين بتقديمه وهم في المرحلة الثانوية، ليتم قبولهم في الكلية الأمريكية، وهذا الاختبار منتشر بشكل كبير جدا أيضا في دول العالم العربي وبالأخص في السعودية ومصر والأردن، ويعتمد عليه أيضاً بالقبول بالجامعات المرموقة التركيّة حيث يعتبر عامل مهم وكبير للقبول بالجامعات الحكوميّة ,وأهمية هذا الامتحان أنّه يجعل الطالب على استعداد لدخول الكلية، وقد تم تقديم أوّل اختبار في عام 1901م، مع أن الاسم والتسجيل كان قد عدّل أربع مرات.



أقسام امتحانات الكفاءة الدراسية SAT :



يقسم اختبار سات إلى ثلاثة أقسام من الاختبارات، وهي كالآتي :

الرياضيات : وهو عبارة عن ثلاثة اختبارات يتمّ تقديمها باللغة الإنجليزيّة، وهذه الاختبارات هي: اختبار مدّته 25 دقيقةً، ويتكوّن من 20 سؤالاً من نوع الخيار المتعدّد. اختبار مدّته 25 دقيقةً، ويتكوّن من 8 أسئلة من نوع الاختيار المتعدّد، و عشرة أسئلة حلٍّ مباشر. اختبار مدّته 20 دقيقةً، ويتكوّن من 16 سؤالاً من نوع الاختيار المتعدد.



القراءة والنحو : ويشمل هذا القسم أيضاً على ثلاثة اختبارات باللغة الإنجليزية؛ بحيث يكون اثنان منهما مدّتهما 25 دقيقة، والاختبار الثالث مدّته 20 دقيقة، ويركّز هذا الاختبار بشكل عام على مصطلحات الطالب ومفرداته في اللغة، وقدرة الطالب على تركيب وفهم الجمل والقطع المقاليّة، وعلى الطالب في هذا الاختبار قراءة الفقرات، ثمّ الشروع في حل الأسئلة، وتكون طبيعة الأسئلة هنا متعدّدة ومتنوّعة.



الكتابة : وهنا يقسم هذا الاختبار إلى قسمين : القسم الأوّل يتم إعطاء أسئلة فيه من نوع الاختيار المتعدد، والأسئلة من نوع (صح أم خطأ) مع تصحيح الخطأ، وهذا القسم يهدف إلى اختبار مهارات الطالب في قواعد اللغة الإنجليزية. القسم الثاني والذي مدّته 25 دقيقة، يُطلب من الطالب أن يكتب فقرة باللغة الإنجليزية والتي عادةً ما يدور موضوعها حول رأي الطالب في قضيّة أو أمر معيّن.






جديد قسم :